* يتم تنفيذ المعاملة باستخدام مرابحة الصكوك/السلع
الشروط والأحكام:
- يتم انجاز معاملة التمويل الشخصي وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية وذلك من خلال تنفيذ عملية مرابحة/ إجارة، حيث يقوم المصرف بشراء صكوك/سلع وبيعها مرابحة على العميل بسعر بيع (التكلفة + ربح متفق عليه+ رسوم ادارية)، أو استئجار خدمة من موردها (مقدم الخدمة) ومن ثم إعادة تأجيرها على العميل حيث يتم السداد بأقساط مؤجلة الدفع، بالإضافة إلى رسوم إدارية محددة يوافق عليها العميل من خلال عقد يوقعه عند تنفيذ المعاملة. كما يشمل العقد أيضا شروط أخرى تتعلق بسداد التمويل، وبعد ذلك يتم تنفيذ المعاملة على النظام ومن ثم تحويل الصكوك/السلع إلى اسم العميل، وعليه يكون من حق العميل الاحتفاظ بتلك الصكوك/السلع أو بيعها للحصول على السيولة، أو الانتفاع بالخدمة في حال الإجارة.
- في حال تمت الموافقة على التمويل، فسيتم ذلك أيضاً طبقاً لتعليمات المصرف المركزي لدولة الامارات العربية المتحدة، وحسب التفاصيل المذكورة ادناه:
أ. ستكون مدة التمويل 48 شهراً (60 شهرا للعاملين بوزارة الدفاع) بحد أقصى
ب. سيتم تقاضي رسوم المعاملة حسب ما هو مذكور لاحقا في هذه الوثيقة
ت. يمكن منح المتعامل فترة سماح لبدء سداد أقساط المديونية المقررة وفق عقد التمويل، (مثلا إذا كانت فترة التمويل تبدأ من 1 يناير 2021 ،بنسبة ربح متفق عليها، يوقع العقد بعد حساب الأرباح فيه على هذا الأساس ويتم الاتفاق على أن يبدا السداد من مايو 2021)
- يحق للمصرف إلغاء أو تعديل شروط الموافقة على التمويل قبل تنفيذ معاملة التمويل مع اشعار العميل بذلك
- يحق للعميل الحصول على فترة 5 أيام عمل كاملة (خيار العدول) من وقت توقيع عقد التمويل، حيث يمكن للعميل الغاء طلب التمويل، وبناءً عليه سيقوم المصرف برد أي رسوم ذات صلة وتكاليف مباشرة تكبدها العميل بالفعل.وفي حال قام المتعامل خلال فترة خيار الشرط بالتصرف في المبيع/الخدمة باي شكل من أشكال التصرفات يسقط حقه في خيار الشرط. كما يجوز للعميل التنازل عن حقه في (خيار العدول) على ان يكون ذلك بموافقة مكتوبة، للمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الاستمارة الخاصة بذلك الصادرة مع الموافقة على التمويل
- بمجرد التوقيع على عقد التمويل فيجب الالتزام بالشروط والأحكام والرسوم الخاصة بالتمويل
- شروط واحكام أخرى يجب مراعاتها بعد تنفيذ التمويل:
أ. إذا كانت المعاملة المطلوبة عبارة عن تمويل شخصي إضافي، فستكون معاملة مستقلة تماما عن أية معاملة سابقة وبشروط جديدة وفقا لموافقة المصرف على هذا التمويل الإضافي.
ب. يجب علي العميل سداد أقساط التمويل في تواريخ استحقاقها، فإذا تأخر عن دفع أي قسط من الأقساط لأي سبب من الأسباب حلت بقية الأقساط دفعة واحدة فوراً و دون الحاجة لإخطار أو إنذار ويحق للمصرف المطالبة بها بالطرق القانونية
ت. اذا لم يتم سداد أقساط التمويل في تواريخها المحددة فإن هذا قد يؤثر سلبياً على تصنيف العميل الائتماني ، مما قد يحد من أهلية العميل على الحصول على تمويل آخر في المستقبل من المصرف أو المصارف الأخرى
ث. اذا كان هناك تأخير في سداد أقساط التمويل لأكثر من 7أيام فيجوز للمصرف تطبيق فقرة الالتزام بالتبرع وتحصيلنسبة 1% من قيمة أقساطالتمويل لحساب الخيرات وذلك بشكل شهري حتى سداد الأقساط المتأخرة. كما يجوز للمصرف استخدام هذه المبالغ في مقابلة التكاليف الفعلية تجاه متابعة وتحصيل تلك المتأخرات.
ج. اذا كان الراتب هو أحد الضمانات المطلوبة للتمويل فيجب على العميل تحويل الراتب إلى المصرف فور تنفيذ معاملة التمويل المطلوب، وفي حال قد تم إنهاء خدمات العميل من عمله أو تركه أو تغير عمله فيجب تحويل مكافأة نهاية الخدمة إلى حسابه مع المصرف، مع العلم بانه يحق للمصرف الحجز على مستحقات (مكافأة) نهاية الخدمة وأية مبالغ أخرى متوفرة بالحساب وذلك لسداد المتأخرات المترصدة بذمة العميل (إن وجدت) وتحصيل أي قسط من الأقساط عند حلول أجله، أو تحويلها لسداد الأقساط التي لم يحل أجلها وفق تواريخ استحقاقها
تفاصيل الرسوم والتكاليف:
سيتم تقاضي رسوم ادارية/مستندات قدرها 1% من قيمة مبلغ التمويل (بحد أدنى 500درهم و 2,500 درهم كحد أقصى).
- تحتسب الأرباح بنسب تبدأ مثلا، من 5.33% على اساس الرصيد المتناقص (2.89% ثابتة) ويتم تحديد النسبة بناء على الوضع الائتماني للعميل وبياناته الوظيفية
- يتم حساب مبلغ التمويل حسب المثال التوضيحي المذكور أدناه:
مثال: اذا كان مبلغ التمويل المطلوب 100,000 درهم ، ومدة السداد 48 شهراً، بنسبة أرباح ثابتة 2.89% (5.33% نسبة أرباح متناقصة)، فستكون تفاصيل المديونية كالتالي:
- مبلغ الأرباح : 11,496 درهم
- المبلغ الإجمالي : 111,496 درهم
- قسط شهري : 2,323 درهم
- رسوم ادارية : 1,000 درهم
- رسوم تأمين تكافلي : 629 درهم
- في حال رغب العميل مستقبلاً القيام بسداد مبكر للمبلغ المتبقي من التمويل، فيرجى العلم بأنه سيتطلب من العميل دفع رسوم السداد المبكر وقدرها 1% على إجمالي المبلغ الأساسي المتبقي من التمويل بحد أقصى 10,000 درهم وذلك طبقاً لتعليمات المصرف المركزي لدولة الامارات العربية المتحدة وذلك حسب المثال التوضيحي المذكور أدناه:
مثال: إذا كان إجمالي مبلغ المديونية المتبقي هو 100,200 درهم، تفاصيلها :(90,000 درهم مبلغ اساسي + 10,000 درهم أرباح مؤجلة + 200 درهم أرباح متراكمة حتى تاريخ السداد المبكر)،فسيكون مطلوب من العميل دفع 91,100 درهم لسداد التمويل وهو مجموع المبالغ المذكورة أدناه ، باستثناء مبلغ الأرباح المؤجلة (10,000 درهم) التي يتم اسقاطها:
- المبلغ الأساسي المتبقي (90,000 درهم)
- رسوم سداد مبكر وهي 1% من المبلغ الأساسي (900 درهم)
- مبلغ الأرباح المتراكمة حتى تاريخ السداد المبكر (200 درهم)
ملاحظة: التفاصيل الموضحة في الأمثلة المذكورة أعلاه هي لغرض التوضيح فقط وقد تختلف بناءً على فئة العميل وبياناته الوظيفية ونوع التمويل وتاريخ الأقساط، وأي عامل آخر يراه المصرف مناسبًا وفقًا لسياسة المصرف
- يتم فرض ضريبة القيمة المضافة (VAT) البالغة 5٪ كنسبة ثابتة وبشكل منفصل على الرسوم / المصاريف المطبقة
- اذا كان المتعامل احد منتسبي القوات المسلحة (وزارة الدفاع)، ويرغب بعمل سداد مبكر للمبلغ المتبقي من التمويل فلن يتطلب من العميل دفع رسوم السداد المبكر
- اذا كانت المعاملة المطلوبة شراء مديونية من بنك آخر فلن يكون هناك رسوم مستندات (1%) على قيمة مبلغ المديونية ولكن سيتم تحصيل تلك النسبة على أي مبلغ إضافي قد يتم طلبه
- رسوم التأمين التكافلي:
أ. سيتم تقاضي رسوم التأمين التكافلي على إجمالي مبلغ المديونية (المبلغ الأساسي+الأرباح) وذلك لتغطية المبلغ المتبقي على العميل في حالات الوفاة او العجز الكلي الدائم لا سمح الله(يرجى مراجعة دليل الخدمات والرسوم في الموقع الالكتروني لمعرفة رسوم التكافل)
ب. يتم استخدام حصيلة بوليصة التأمين فقط لتسوية مبلغ التمويل المتبقي ، إن وجد ، بالإضافة إلى الربح، بينما أية مبالغ أخرى مستحقة على العميل يمكن أن يدفعها وريثه/ورثته، حسب مقتضى الحال.
ت. يدفع المصرف جميع أقساط بوليصة التكافل نيابة عن العميل إلى شركة التأمين المعينة ويتم خصمها من أي حساب للعميل لدى المصرف عند استحقاقها ،
ث. تتوفر شروط "التكافل على الحياة" الشاملة على موقعنا الإلكتروني (www.SIB.ae) والتي تحدد التفاصيل المتعلقة بنطاق تغطية التأمين التكافلي على الحياة والمبلغ المؤمن عليه وشروط بوليصة التأمين التكافلي الأخرى.
أقر بموجبه بأنني قد قرأت وفهمت الشروط والأحكام الواردة أعلاه، وعليه أوقع.
اسم العميل: …………………………………………………....……………....…………………....……………..... توقيع العميل: ……………………………………………………………....……………....……………....…..... التاريخ: ………………………………………………….....……………....……………....…………….... |
تعريفات:
"المصرف" مصرف الشارقة الإسلامي شركة مساهمة عامة مرخصة من قبل مصرف الامارات المركزي
"العميل" العميل الفرد أو أي شخص يطلب خدمات أو منتجات مصرفية من المصرف أو لديه حساب مع المصرف.
" التمويل الشخصي " التمويل الشخصي هو إحدى التسهيلات التمويلية المصممة لتلبية جميع احتياجات العملاء من خلال توفير حلول متنوعة من التمويل الشخصي المذكورة أدناه والتي تتناسب مع جميع احتياجاتهم الحياتية، والتي يتم فيها سداد المدفوعات من الراتب ومكافأة نهاية الخدمة و/أو أي دخل منتظم آخر يأتي من مصدر معلوم مع العلم بأن هذه الحلول قد تمت الموافقة عليها من لجنة الرقابة الشرعية الداخلية بالمصرف
· "تمويل شخصي جديد" هذا المنتج يوفر السيولة للعميل الذي يخطط للزواج أو يرغب بالسفر أو تأثيث المنزل أو دفع تكاليف الإيجار، أو الحصول على أي من المستلزمات الشخصية*
· "تمويل شخصي إضافي" هذا المنتج يوفر سيولةللعميل الذي يرغب بسداد تمويله القائم مع المصرف وتوفير سيولة اضافية تساعده في مقابلة التزاماته المالية الأخرى *
· "تمويل شخصي لتحويل مديونية من بنك آخر" هذا المنتج يوفرسيولة للعميل الذي يرغب بسداد أي من مديونياته القائمة مع البنوك الأخرى في الدولة *
· "مرابحة البضائع" هذا المنتج متاح للعميل الذي يرغب بالحصول على تمويل من أجل شراء بضاعة معينة من مورد محلي
· "مرابحة أسهم" هذا المنتج متاح للعميل الذي يرغب بالحصول على سيولة من خلال مرابحة أسهم وتسييلها بمحض إرادته بعد قبضها.
· "اجارة الخدمات" هذا المنتج متاح للعميل الذي يرغب بالحصول على تمويل خدمة معينة من مقدم خدمة محلي (أداء عمرة، رسوم تعليم، علاج، سفر وسياحة، استئجار عقار)
* يتم تنفيذ المعاملة باستخدام مرابحة الصكوك/السلع
يوافق العميل ويضمن ما يلي:
1. تختلف قيمة التمويل ومعدل الربح والرسوم وشروط التمويل الأخرى اعتمادًا على الملف الشخصي للفرد و / أو ملف مقدم الطلب ويكون خاضعا لموافقة المصرف
2. يتم دفع الدفعة المقدمة قبل صرف أي أموال من قبل المصرف (في حال كانت المعاملة تمويل بضاعة/أجارة خدمة) ويجب توفير الدفعة من العميل نفسه
3. يقوم المصرف بناء على طلب العميل بإصدار عرضي مبدئي/ مشروط للعميل على اي من منتجات التمويل من المصرف ولا يعتبر هذا العرض نهائي ويخضع لإكمال كافة المستندات المطلوبة والتقارير الصادرة من المؤسسات المالية الرسمية (في الدولة أو خارجها) مع العلم بأنه يحق المصرف وفق تقديره المطلق تعديل أي من بيانات هذا العرض أو سحبه بالكامل
4. يتمحسابإجماليمبلغربحالمرابحة/ التمويللكلفترةالتمويلبمافيذلكفترة السماحالتيتسبقتاريخاستحقاقالقسطالأول.
5. فهم العميل أنه سيتم تحديد تاريخ القسط بما يتماشى مع تاريخ تحويل الراتب الشهري للعميل
6. إذا تم منح التمويل لأكثر من مقدم طلب واحد (تمويل مشترك)، يوافق المتقدمون بموجب هذا ويتعهدون بأن يكونوا مسؤولين عن التمويل المستحق، مجتمعين ومنفردين
7. يؤكد العميل ويوافق بشكل لا رجعة فيه على أنه قد حصل عل التمويل الشخصي لأنه ما زال على راس عمله في جهة العمل الحالية. خلال مدة هذا التمويل، كما يؤكد العميل بشكل لا رجعة فيه ويوافق عل إخطار المصرف عل الفور عند تغييرعمله أو الانتقال أي شركة أخرى و / أو لم يعد يعمل كموظف أو لم بعد يتقاضى راتبا شهريا أو قد تم تخفيض راتبه ويحق للمصرف طلب مزيد من المستندات الاضافية حسب الصيغة التي يجدها المصرف مناسبة، كما يحق للمصرف تسوية المبلغ المستحق لمبلغ التمويل و / أوسعر البيع من مبلغ نهاية الخدمة الخاص بالعميل الذي حصل عليه المصرف و / أوسيحصل عليه من صاحب العمل السابق للعميل
8. في حالة موافقة المصرف على طلب العميل الخاص بالحصول على تمويل عن طريق مرابحة الصكوك وبعد توقيع عقد المرابحة مع المصرف ثم تحويل الصكوك باسم العميل:
أ. فإن العميل يفوض المصرف وكيلاً عنه في استرداد قيمة تلك الصكوك وفي حالة رغبته في الاحتفاظ بالصكوك باسمه لدى شركة الصكوك الوطنية، فإن عملية الاسترداد ستخضع للوائح وسياسات الشركة
ب. أيضا يفوض العميل المصرف أو أي وكيل يتم تعيينه من قبله بإيداعحصيلة الاسترداد فى حسابه لدى المصرف أو أي حساب آخر كما هو متفق عليه، بعد خصم أي نفقات تنفيذ ذات صلة
ت. وإذا كان لدى العميل التزامات مالية يرغب بسدادها، يقوم العميل بتفويض المصرف بحجز مبلغ من حصيلة استرداد الصكوك التي اشتراها من المصرف مرابحة لسداد التزاماته لدى المصرف وايداع المبالغ المتبقية من حصيلة الاسترداد في حسابه لدى المصرف،وذلك في حال تضمن طلب التمويل تسديد التزامات العميل لدى مصرف الشارقة الإسلامي. أما في حال تضمن طلب التمويل تسديد التزامات العميل لدى بنك/بنوك أخرى فإن العميل يقوم بتفويض المصرف بسداد تلك الالتزامات خصما من حصيلة استرداد الصكوك التي اشتراها من المصرف مرابحة وكذلك يقر العميل بموافقته على حجز أية مبالغ متبقية من حصيلة الاسترداد حتىيتم تحويل راتب العميل إلىالمصرف.
9. في حالة موافقة المصرف على طلب العميل الخاص بمرابحة السلع، وتم تحويل السلع المتعلقة بطلب التمويل التي تم شراؤها عن طريق المرابحةمن المصرف إلى اسم العميل:
أ. فإن العميل يفوض للوكيل المعين من قبله ببيع نفس السلعة، ونقل عائدات البيع إلى حسابه لدى المصرف أو أي حساب آخر على النحو المتفق عليه، بعد خصم أي نفقات ذات صلة.
ب. وإذا كان لدى العميل التزامات مالية يرغب بسدادها يقوم العميل بتفويض المصرف بحجز مبلغ من حصيلة بيع السلع التي اشتراها من المصرف مرابحة لسداد التزاماته لدى المصرف وايداع المبالغ المتبقية من حصيلة بيع السلع في حسابه لدى المصرف،وذلك في حال تضمن طلب التمويل تسديد التزامات العميل لدى مصرف الشارقة الإسلامي. أما في حال تضمن طلب التمويل تسديد التزامات العميل لدى بنك/بنوك أخرى فإن العميل يقوم بتفويض المصرف بسداد تلك الالتزامات خصما من حصيلة بيع السلع التي اشتراها من المصرف مرابحة وكذلك يقر العميل بموافقته على حجز أية مبالغ متبقية من حصيلة بيع السلع حتىيتم تحويل راتب العميل إلىالمصرف.
10. وحيث أن المصرف يقوم بسداد التزامات العميل لدى البنوك الأخرى، لذا فإن العميل بذلك يفوض بدون قيد أو شرط ممثل المصرف باستلام شهادة براءة الذمة الأصلية بعد تسوية الالتزامات لدى البنوك الأخرى. وبهذا يؤكد ّ العميل بأنه غير مخول بطلب نسخة ثانية من شهادة براءة الذمة بدون الموافقة الخطية المسبقة من المصرف
أ. بمجرد تسوية التزامات العميل لدى المصرف/البنوك الأخرى يقوم المصرف بتسليم براءة الذمة الصادرة من المصرف/البنوك لمقر عمل العميل، أو الطلب من العميل تسليم براءة الذمة الى مقر عمل العميل وذلك لتحويل راتب العميل الى المصرف وعليه فإن العميل يتعهد بأنه سيقوم بتسليم براءة الذمة الى مقر عمله خلال مدة 3 أيام عمل وذلك للبدء بإجراء تحويل راتبه وتحويل مكافأة نهاية الخدمة إلى المصرف
ب. يجب على العميل تسليم شهادة التزام بتحول الراتب الى المصرف وتحويل الراتب إلىالمصرف خلال مدة أقصاها 75 يوما من تاريخ تنفيذ معاملة التمويل الشخصيوفي حال عدم التزام العميل بتحويل الراتب الى المصرف فإن العميل يقوم بتفويض المصرف تفويضا كاملا بتسوية التزاماته تجاه المصرف من ايه مبالغ موجودة في حسابه لدى المصرف، سواء كانت مودعة قبل أو بعد التوقيع على طلب التمويل وللمصرف الحق باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية تجاه العميل
شروط واحكام عامة:
1. يخول العميل بموجبه المصرف في الحصول على أو الإفصاح عن أي معلومات مالية أو قانونية أو ائتمانية تتعلق بالعميل (بما في ذلك المعلومات التي يحصل عليها المصرف من أي طرف ثالث مثل أي مكتب ائتماني محلي أو خارجي(، بالإضافة الى أي معلومات تتعلق بعنوان أو هواتف والتحقق منها والحصول عليها أو الإفصاح عنها كما ً يراه المصرف مناسبا وفق تقديره المطلق.
2. يكون مقدم الطلب مسؤولاً عن تزويد المصرف بالوثائق الصحيحة والشرعية
3. يتفهم العميل بأن الموافقة على طلبه خاضعة لسياسة وأحكام وشروط المصرف وأن تلك الموافقة تخضع للتقدير المطلق للمصرف.
4. أي رسوم طلب أو رسوم إدارية التي تم دفعها إلى المصرف غير قابلة للاسترداد
5. سيتم تحصيل أي رسوم ومصاريف (سواء طلبت أم لا) من أي حساب للعميل لدى المصرف
6. تفاصيل الرسوم والمصاريف الخاصة بنا موضحة في جدول الخدمات والتعريفات المتاح على موقعنا الإلكتروني: (www.SIB.ae) وسيقوم المصرف أيضًا بإبلاغ العملاء بأي رسوم يتقاضاها إذا تم طلب أي خدمة
7. يمكن للمصرف تغيير مبلغ الرسوم والمصاريف وتقديم رسوم ومصاريف جديدة أو مختلفة لتعكس تكلفة العمل أو الخدمة المعنية أو لأي سبب آخر مهما كان. لذلك سيحتاج العميل إلى التأكد من الرجوع إلى أحدث جدول للخدمات والتعريفات. عندما يقوم المصرف بتغيير مقدار الرسوم والمصاريف الخاصة بالمصرف، وسيقوم المصرف بتزويد العملاء بإشعار على النحو المطلوب بموجب القانون واللوائح
8. رسوم ومصاريف المصرف شاملة ضريبة القيمة المضافة (VAT) وذلك تماشياً مع قانون ضريبة القيمة المضافة (VAT) في دولة الإمارات العربية المتحدة المطبق اعتبارًا من 1 يناير 2018، والذي ينص على فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5٪ على رسوم ومصاريف المصرف، حيثما ينطبق ذلك ووفقًا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة
9. يتفهم العميل ويوافق على تقديم موافقته الصريحة إلى المصرف، حيث يجوز للمصرف أن يقوم، في المستقبل، بإرسال رسائل أو مواد ذات صلة بالعروض الترويجية لمنتج / خدمة المصرف أو المواد التسويقية أو أي إشعار آخر بشأن التغيير في المنتج / الخدمة ذات الصلة بالتغييرات دون الحصول على أي تأكيد خطي مسبق من العميل. يجوز للمصرف استخدام أي وسيلة متاحة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر خدمة البريد الإلكتروني والرسائل الإلكترونية الآمنة أو الهاتف أو البريد في هذا الصدد
10. يحق للعميل الحصول على فترة 5 أيام عمل كاملة (خيار العدول) من وقت توقيع عقد التمويل، حيث يمكن للعميل الغاء طلب التمويل، وبناءً عليه سيقوم المصرف برد أي رسوم ذات صلة وتكاليف مباشرة تكبدها العميل بالفعل.وفي حال قام المتعامل خلال فترة خيار الشرط بالتصرف في المبيع/الخدمة باي شكل من أشكال التصرفات يسقط حقه في خيار الشرط. كما يجوز للعميل التنازل عن حقه في (خيار العدول) على ان يكون ذلك بموافقة مكتوبة، للمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الاستمارة الخاصة بذلك الصادرة مع الموافقة علىالتمويل
11. بمجرد التوقيع على عقد التمويل فيجب الالتزام بالشروط والأحكام والرسوم الخاصة بالتمويل
12. إذا كانت المعاملة المطلوبة عبارة عن تمويل شخصي إضافي، فستكون معاملة مستقلة تماما عن أية معاملة سابقة وبشروط جديدة وفقا لموافقة المصرف على هذا التمويل الإضافي.
13. يجب علي العميل سداد أقساط التمويل في تواريخ استحقاقها، فإذا تأخر عن دفع أي قسط من الأقساط لأي سبب من الأسباب حلت بقية الأقساط دفعة واحدة فوراً ودون الحاجة لإخطار أو إنذار ويحق للمصرف المطالبة بها بالطرق القانونية
14. إذا لم يتم سداد أقساط التمويل في تواريخها المحددة فإن هذا قد يؤثر سلبياً على تصنيف العميل الائتماني، مما قد يحد من أهلية العميل على الحصول على تمويل آخر في المستقبل من المصرف أو المصارف الأخرى
15. إذا كان هناك تأخير في سداد أقساط التمويل لأكثر من 7أيام فيجوز للمصرف تطبيق فقرة الالتزام بالتبرع وتحصيلنسبة 1% من قيمة أقساطالتمويل لحساب الخيرات وذلك بشكل شهري حتى سداد الأقساط المتأخرة. كما يجوز للمصرف استخدام هذه المبالغ في مقابلة التكاليف الفعلية تجاه متابعة وتحصيلتلك المتأخرات.
16. اذا كان الراتب هو أحد الضمانات المطلوبة للتمويل فيجب على العميل تحويل الراتب إلى المصرف فور تنفيذ معاملة التمويل المطلوب، وفي حال قد تم إنهاء خدمات العميل من عمله أو تركه أو تغير عمله فيجب تحويل مكافأة نهاية الخدمة إلى حسابه مع المصرف، مع العلم بانه يحق للمصرف الحجز على مستحقات (مكافأة) نهاية الخدمة وأية مبالغ أخرى متوفرة بالحساب وذلك لسداد المتأخرات المترصدة بذمة العميل (إن وجدت) وتحصيل أي قسط من الأقساط عند حلول أجله، أو تحويلها لسداد الأقساط التي لم يحل أجلها وفق تواريخ استحقاقها
التأمين التكافلي على الحياة:
1. يوافق العميل على أنه يجوز للمصرف أن يحصل ولكن ليس ملزمًا بذلك على بوليصة التأمين التكافلي على الحياة وبوليصة تكافل للعجز. يتم استخدام حصيلة هذه الوثيقة فقط لتسوية مبلغ التمويل المتبقي إن وجد، بالإضافة إلى الربح وأي مبالغ أخرى مستحقة يجب أن يدفعها العميل أو وريثه / ورثته، حسب مقتضى الحال.
2. يقوم المصرف بدفع جميع أقساط بوليصة تكافل نيابة عن العميل إلى شركة التأمين المعينة ويتم خصم المبلغ نفسه من أي حساب للعميل لدى المصرف عند استحقاقه دون أي
إذن أو إشعار مسبق
3. تتوفر شروط "التأمين التكافلي على الحياة" الشاملة على موقعنا الإلكتروني (www.SIB.ae) والتي تحدد التفاصيل المتعلقة بنطاق تغطية التأمين التكافلي على الحياة والمبلغ المؤمن عليه والشروط الأخرى لبوليصة التأمين التكافلي.
حالات التخلف عن السداد:
1. في حالة حدوث أي من حالات التخلف عن السداد، يجوز للمصرف أن يقوم، وفقًا لتقديره الخاص، بإنهاء التمويل وإعلان المبلغ الأصل المستحق والأرباح وأي رسوم أو مصاريف أنها مستحقة وواجبة السداد على الفور عندئذٍ يصبح المبلغ الأصل المستحق بالإضافة إلى الأرباح المتراكمة عليه وجميع المبالغ الأخرى المستحقة بموجب هذه الاتفاقية واجبة السداد دون المزيد من العروض أو الطلبات أو الاحتجاج أو أي إشعار آخر من أي نوع، والتي يتم التنازل عنها جميعًا بموجب هذا صراحة من قبل العميل
2. يكون العميل في حالة التخلف عن السداد في حالة حدوث أي من الحالات التالية (حالة التخلف عن السداد) أو استمرارها:
أ. فشل العميل في سداد أي دفعات لأصل التمويل أو الربح أو أي مبلغ آخر بموجب هذه الاتفاقية عند الاستحقاق؛ أو
ب. أي تعهد أو ضمان مقدم هنا أو ضمنيًا من قبل العميل يثبت أنه غير صحيح أو غير دقيق في أي وقت أو لم يتم الامتثال له بأي شكل من الأشكال والذي يري المصرف حسب تقديره، أنه جوهري؛ أو
ت. عدم قدرة العميل على سداد ديونه عند استحقاقها، تبدأ المفاوضات مع أي واحد أو أكثر من دائنيه بهدف التسوية العامة أو إعادة جدولة مديونيته أو إجراء تنازل عام لصالح دائنيه أو تسوية معهم أو إذا تخلف عن السداد بموجب شروط أي ضمان، حيث يؤثر تخلفه عن السداد، حسب رأي المصرف، سلبًا على قدرة العميل على الوفاء بجميع أو أي من التزاماته بموجب هذه الاتفاقية؛
ث. حدوث تغيير سلبي في الهيكل القانوني للعميل أو وضعه المالي، والذي يرى المصرف أنه من شأنه أن يضعف قدرة العميل على الوفاء بالتزاماته تجاه المصرف و / أو الامتثال للشروط والأحكام الأخرى الخاصة بالاتفاقية أو أي من الوثائق المشار إليها هنا؛ أو
ج. صدور حكم أو دفع أموال بموجب حكم أو أمر حجز أصول من قبل محكمة مختصة ضد العميل؛ أو
ح. أصبح العميل معسراً أو مفلساً أو تم تعيين حارس قضائي لكامل أو أي جزء من الأصول أو التعهدات التجارية أو صدر أمر من المحكمة المختصة بإفلاس العميل؛ أو
خ. اندماج العميل مع أي كيان قانوني دون الحصول على موافقة خطية من المصرف؛ أو
د. وقف العميل لأي سبب عن ممارسة عمله أو وظيفته؛ أو
3. يقر العميل ويوافق بموجبه على أنه إذا لم يقم العميل بمواصلة السداد / المدفوعات في الوقت المحدد، فإنه:
أ. يجوز للمصرف أن يشرع في التنفيذ على أي ضمان مقدم لصالح المصرف، أو
ب. يجوز للمصرف أن يشرع في تقديم أي شيكات مقدمة لمقابلة أية دفعات. وفي حالة ارتجاع أي شيك تم تقديمه من قبل المصرف، فقد يؤدي ذلك إلى عواقب مدنية وجنائية على العميل
ت. وسيترتب على ذلك وجود متأخرات على حساب العميل مما قد يؤثر على سلبا التصنيف الائتماني وقد يحد من القدرة على الوصول / الحصول على التمويل في المستقبل
الإخطارات والمراسلات:
1. يتم تبادل جميع الإخطارات والمراسلات - أياً كان موضوعها - بين الأطراف كتابةً على العناوين التي قدمها العميل أو عبر الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني على أو رقم الهاتف المحمول أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعميل، والمتوفر في سجل المصرف أو أي وسيلة إعلام أخرى قد يراها المصرف مناسبة. يجب على العميل إخطار المصرف بأي تغيير في العنوان أو رقم الاتصال أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص به، ويتصرف المصرف وفقًا لذلك فور إخطاره بذلك.
2. يجوز لنا وفقًا لتقديرنا المطلق تغيير أي من شروط وأحكام الاتفاقية في أي وقت من خلال إعطائك إشعارًا قبل 30 يومًا. قد نقدم إشعارًا بتغيير الاتفاقية بأي وسيلة متاحة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، البريد الإلكتروني وخدمة الرسائل الإلكترونية الآمنة ومن خلال النشر على موقعنا الإلكتروني (www.SIB.ae)
3. يتفهم العميل ويوافق على تقديم موافقته الصريحة إلى المصرف، حيث يجوز للمصرف أن يقوم، في المستقبل، بإرسال رسائل أو مواد ذات صلة بالعروض الترويجية لمنتج / خدمة المصرف أو المواد التسويقية أو أي إشعار آخر بشأن التغيير في المنتج / الخدمة ذات الصلة بالتغييرات دون الحصول على أي تأكيد خطي مسبق من العميل. يجوز للمصرف استخدام أي وسيلة متاحة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر خدمة البريد الإلكتروني والرسائل الإلكترونية الآمنة أو الهاتف أو البريد في هذا الصدد
بالتوقيع على هذا المستند، أقر / نقر بأنني / بأننا قد قرأنا وفهمنا ووافقنا على جميع الشروط والأحكام المذكورة أعلاه والتي تم شرحها لي / لنا